حزيران 10, 2012

تقديــم

في إطـار عمل وحـدة الدراسـات الإسرائيلية بمركز الدراسـات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، التي تأسست بهدف إجراء الأبحاث والدراسات العلمية المتعلقة بآلية صناعة القرار السياسي الإسرائيلي، وإلى آخر ذلك من الموضوعات المهمة التي تعرٌف بالمجتمع الإسرائيلي، دعا المركز الدكتور عزمي بشارة لإلقاء محاضرة بعنوان: “الانتخابات الإسرائيلية ومميزات المرحلة القادمة” بتاريخ 20/7/1996.

والدكتور بشارة من أقدر المتخصصين العرب على تناول السياسة الإسرائيلية، وقد ولد في الناصرة عام 1956، ويحمل شهادة الدكتوراة في الفلسفة من جامعة هومبولت في برلين، وعمل باحثاَ في دائرة التاريخ الألماني في جامعة تل أبيب وعضو الفريق البحثي لمكتبة وينر “Wiener” حول العلمانية منذ عام 1986 وحتى عام 1987، وعمل منذ عام 1989 وحتى عام 1990 أستاذاَ للفلسفة في جامعة بيرزيت، ورئيساَ لدائرة الدراسات الثقافية فيها. وانتخب عضواَ في الكنيست الإسرائيلي في أيار من عام 1996.

وتطرق الدكتور بشارة، بأسلوب موضوعي، واستقراء رصين، إلى نظرة الحكومة الإسرائيلية الحالية لعملية السلام، وأوضح أنه لا يوجد لهذه الحكومة تصور حول ماهية السلام مع العرب، أو أية إشارة عن توجهها للسلام مع سوريا أو الفلسطينيين، وأن هناك صعوبة في الاستمرار في هذه العملية بالمستوى نفسه الذي بدأت به منذ مؤتمر مدريد وما تلاه.

وقد ارتأينا في المركز توثيق هذه المحاضرة والمناقشات التي تلتها، وشارك فيها نخبة من الزملاء الأكاديميين ورجال السياسة والصحافة في الأردن، لتكون في متناول القارئ والباحث والمهتم بهذه القضايا