المشروع والنشاط

08 أكتوبر 2019

على الصعيد العالمي ، تمثل الأمراض غير المعدية (NCDs) – التي تشمل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة والسرطانات – السبب الرئيسي للوفيات. تُعزى 63٪ (63٪) من الوفيات إلى الأمراض غير المعدية ، وتحمل البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل 86٪ من عبء هذه الوفيات المبكرة.

يمكن الوقاية من معظم الوفيات المبكرة التي تُعزى إلى الأمراض غير المعدية من خلال معالجة عوامل خطر الأمراض غير المعدية ، والتي تشمل استخدام التبغ ، والنظام الغذائي غير الصحي ، وقلة النشاط البدني ، والاستخدام الضار للكوهو. تتوافر تدخلات فعالة من حيث التكلفة للحد من تأثير الأمراض غير المعدية على نطاق واسع ، ويمكن أن يؤدي تنفيذها إلى تفادي ملايين الوفيات المبكرة ومنع الخسائر الاقتصادية ، والتي قُدرت بأنها تمثل 7 تريليون دولار أمريكي على مدار الإطار الزمني 2015-2030

تماشياً مع الاتجاهات العالمية ، يتأثر الأردن بشكل متزايد بالتحول الوبائي الكبير نحو الأمراض غير المعدية ، والتي تمثل 76٪ من الوفيات وتمثل السبب الرئيسي للوفيات والمراضة بين الأردنيين. وبالتحديد ، تم تقدير أمراض القلب والأوعية الدموية على أنها السبب الرئيسي للوفيات (35٪) ، تليها السرطانات (15٪) ، والسكري (7٪) ، وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة (3٪).

يتكون تدفق المسح من:

  • الخطوة 1 والخطوة 2 ، والتي سيتم إجراؤها في الزيارة الأولى للمشاركين ؛
  • الخطوة الثالثة والتي ستجرى في الصباح التالي للمقابلة في الأسرة.
  • سيتم إجراء ما يصل إلى زيارتين للأسرة المختارة من أجل جمع عينة الدم والبول.