استطلاعات منوعة

مقدمة

استمراراً لنهج مركز الدراسات الاستراتيجية في دراسة آراء المواطنين وانطباعاتهم وتحليل اتجاهات الرأي العام الأردني تجاه القضايا الراهنة والقضايا التي تهم الشارع الأردني، تم تنفيذ هذا الاستطلاع حول الحرب الإسرائيلية على غزة؛

تم تنفيذ هذا الاستطلاع في الفترة ما بين 13-23/11/2023. وبلغ حجم العينة الوطنية 1200 شخصاً ممن تزيد أعمارهم عن 18 سنة، وبنسبة 50 % ذكوراً و50 % إناثاً، وتعكس النسب الحقيقة في المجتمع الأردني من حيث العمر والتعليم، تم اختيارهم بشكل عشوائي من 150 موقعاً تغطي المملكة الأردنية الهاشمية جغرافياً وسكانياً. وبلغ حجم عينة الخبراء (100) مستجيب.

وشارك في تنفيذ هذا الاستطلاع 32 باحثاً وباحثة ميدانياً ومكتبياً و10مشرفاً وكانت نسبة هامش الخطأ في العينة الوطنية (±2.5) عند مستوى ثقة (95.0%).

كما يستكشف هذا الاستطلاع توجهات المواطنين الأردنيين ونظرتهم الى الحرب العدوان الإسرائيلي على غزة، وموقف الدول العربية والغربية من هذا العدوان من حيث: متابعة الاخبار المتعلقة بالعدوان، مقاطعة المنتجات الامريكية والغربية، وصف ما يحدث في غزة، النتائج المتوقعة من هذه الحرب، مخرجات القمة العربية الاسلامية التي تم عقدها في الرياض من اجل غزة.

Gaza_For_-puplication-26_11