FOCUS هو مشروع مدته ثلاث سنوات بتمويل من صندوق أفق 2020 الأوروبي للهجرة-08-2018
ويتكون من مكونات متداخلة تشمل أيضًا البحث ويهدف إلى توفير حلول تآزرية لدمج وتمكين اللاجئين السوريين في البلدان المضيفة.
وعلى وجه الخصوص، تتمثل رؤية FOCUS في زيادة الفهم وتوفير حلول فعالة ومبنية على الأدلة لتحديات الهجرة القسرية داخل المجتمعات المضيفة وبالتالي المساهمة في زيادة التسامح والتعايش السلمي والحد من التطرف في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط.
استنادًا إلى رسم خرائط شامل وبحث ميداني متعدد التخصصات ومتعدد المواقع أجري في الأردن وكرواتيا وألمانيا والسويد، يستكشف FOCUS الأبعاد الاجتماعية والنفسية للعلاقات بين اللاجئين والمجتمع المضيف ويحلل التكامل الاجتماعي والاقتصادي / تمكين اللاجئين وعواقب ذلك في المجتمعات المضيفة.
تم اختيار مواقع البحث لضمان استخلاص الأفكار والدروس من التجارب المتوسطة والطويلة الأجل مع النزوح القسري والتكامل / التمكين المحلي. تُستخدم هذه المعرفة لتحويل وتعزيز الحلول الواعدة القائمة للتكامل الاجتماعي وسوق العمل/التمكين.
سيتم اختبار حلول التكامل/التمكين تجريبيًا في خمس دول أوروبية على الأقل من قبل المستخدمين النهائيين الحكوميين وغير الحكوميين. يتم تجميع الحلول أخيرًا في صندوق أدوات اللاجئين والمجتمعات المضيفة الناتج عن النتيجة النهائية للمشروع، والذي سيدعم صناع السياسات والجهات الفاعلة البلدية ومنظمات المجتمع المدني وأصحاب المصلحة الآخرين في الاستجابة لاحتياجات كل من اللاجئين والمجتمعات المضيفة.
يدير المشروع اتحاد أوروبي وغير أوروبي. بتنسيق من الصليب الأحمر الدنماركي (DRC)، يرى FOCUS مشاركة أربعة شركاء بحثيين بما في ذلك مركز الدراسات الاستراتيجية (CSS) في جامعة الأردن، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة زغرب (FFZG)، جامعة مالمو (MAU)، جامعة شاريتيه للطب في برلين (CH)، جامعة هومبولت (HU). علاوة على ذلك، ستكون AND و ARTTIC و Q4 مسؤولة على التوالي عن إدارة الأخلاقيات والخصوصية، والاتصالات والنشر، ومطابقة احتياجات البحث مع ضروريات صناع السياسات.
تتوفر المزيد من التفاصيل على https://www.focus-refugees.eu/
المانح: الاتحاد الاوروبيالسنة: 2020