المشروع والنشاط

31 يناير 2019

من المقرر أن تلعب CSS دورًا رئيسيًا في مركز أبحاث عالمي بقيمة 20 مليون جنيه إسترليني – ممول من خلال صندوق أبحاث التحديات العالمية (GCRF) التابع لـ UKRI ويديره مركز الثقة والسلام والعلاقات الاجتماعية بجامعة كوفنتري (CTPSR) – المعلن من قبل المملكة المتحدة للبحوث والابتكار (UKRI) اليوم كجزء من نهج جديد وطموح لمواجهة بعض التحديات الأكثر إلحاحًا في العالم.

سيشهد مركز الهجرة وعدم المساواة والتنمية بين بلدان الجنوب في UKRI GCRF توحيد جهود CSS مع الجامعات والمنظمات من جميع أنحاء العالم لاستكشاف كيفية تأثير حركة الناس في الجنوب العالمي على عدم المساواة والتنمية في المناطق الأقل نموًا. يُعتقد أن المبادرة هي أكبر دراسة عن الهجرة العالمية يتم إجراؤها في أي مكان في العالم.

على مدى السنوات الخمس المقبلة ، سيعمل المركز مع الحكومات والوكالات الدولية والشركاء والمنظمات غير الحكومية على الأرض في هذه البلدان وحول العالم لتعظيم فوائد الهجرة فيما بين بلدان الجنوب من أجل التنمية – والتحقيق في كيفية مساهمتها في تقديم أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs) مثل القضاء على الفقر والحد من عدم المساواة.

تشير التقديرات إلى أن الهجرة فيما بين بلدان الجنوب تمثل ما يقرب من نصف جميع الهجرة الدولية (تصل إلى 70٪ في بعض الأماكن) ، لكن فوائدها المحتملة قد تم تقويضها بسبب الوصول المحدود وغير المتكافئ إلى الحقوق والفرص الاقتصادية والاجتماعية التي يمكن أن توفرها الهجرة .

سوف يستكشف المركز الهجرة فيما بين بلدان الجنوب في ستة “ممرات” عالمية تربط بلدان المنشأ والوجهة ، مع التركيز بشكل خاص على الطرق التالية: نيبال وماليزيا ؛ الصين – غانا ؛ بوركينا فاسو – كوت ديفوار؛ إثيوبيا – جنوب إفريقيا ؛ هايتي – البرازيل ؛ ومصر والأردن.

سيقود البروفيسور هيفين كراولي ، الخبير في الهجرة الدولية بجامعة كوفنتري ، شبكة شركاء Hub والتي تشمل:

  • 20 جامعة رائدة ، بالإضافة إلى معهد التنمية لما وراء البحار (ODI) ، و PositiveNegatives ، و Samuel Hall وiLabAfrica ؛
  • ست منظمات دولية – المنظمة الدولية للهجرة (IOM) ، ومنظمة العمل الدولية (ILO) ، ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان (OHCHR) ، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ، و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومعهد الأمم المتحدة لبحوث التنمية الاجتماعية ؛ و
  • العديد من المنظمات المحلية في 12 دولة سيعمل فيها المركز: بوركينا فاسو والبرازيل والصين وكوت ديفوار ومصر وإثيوبيا وغانا وهايتي والأردن وماليزيا ونيبال وجنوب إفريقيا.

قال البروفيسور أندرو طومسون ، بطل UKRI للرئاسة الدولية والتنفيذية لمجلس بحوث الفنون والعلوم الإنسانية (AHRC):

“الحجم الهائل وطموح هذه المراكز هو ما يجعلها مثيرة للغاية. إنها تمكننا من تقديم استجابة عالمية منسقة مع باحثين من المملكة المتحدة يعملون في شراكة مع الباحثين والحكومات والمنظمات غير الحكومية والمجموعات المجتمعية والوكالات الدولية عبر البلدان النامية. كل مركز لديه القدرة على تغيير نوعية الحياة للجماهير في جميع أنحاء العالم وحماية كوكبنا للأجيال القادمة “.