حزيران 09, 2012

تقديــم

يسر مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية أن يضع بين يدي القارئ وقائع المحاضرة التي ألقاها الدكتور غازي صلاح الدين العتباني في الجامعة الأردنية بتاريخ 23 نيسان 1996، بعنوان “السودان: جدلية المقومات والدور المستقبلي “.

وقد ارتأينا من دعوة الدكتور غازي صلاح الدين -الذي يشـغل حالياَ منصب أمين عام المؤتمر الوطني في السودان- تسـليط الضوء على التطورات التي حدثت في السودان منذ عام 1989، وربما قبل ذلك التاريخ، وعلى الانتخابات الأخيرة التي جرت في عام 1995، والدور المستقبلي المتوقع للسودان.

والدكتور غازي طبيب تخرج من جامعة سـري في المملكة المتحدة، وعمل في التدريس في جامعة الخرطوم حتى عام 1991، وبعد ذلك انتقل إلى العمل في الدولة حيث شغل منصب وزير الدولة للشؤون السياسية برئاسة الجمهورية منذ عام 1991 حتى شباط “فبراير” 1995، ثم شغل بعد هذا التاريخ منصب وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية، وعام 1996، انتخب عضواَ في البرلمان، فأميناَ عاماَ للمؤتمر الوطني.

هذا، وأثبتنا في هذه الورقة أيضاَ مناقشات الحضور الذين استمعوا إلى هذه المحاضرة، وإجابة الدكتور غازي عن الاسئلة التي وجهت اليه، آملين من هذا التوثيق ان نقدم للقارئين