كتب

28 سبتمبر 2016

إذا كان من دواعي سرور مركز الدراسات الإستراتيجية الإعلان عن نشر دراسة السياسة المشتركة حول المهاجرين واللاجئين: التأثير والسياسات المستقبلية. دراسات حالة من الأردن ولبنان وتركيا واليونان.

يمثل البحث الناتج النهائي لمشروع مدته عام واحد بتنسيق من مركز الإستراتيجية في دور قائد متقدم مشارك بالشراكة مع EuroMeSCo (لجنة الدراسة الأورو-متوسطية) و IEMed (المعهد الأوروبي للبحر الأبيض المتوسط). تم التعبير عن المشروع في إطار البحث والحوار السياسي الأورومتوسطي من أجل عمليات صنع السياسات الشاملة ونشرها من خلال عمل المشاركة في الشبكة بدعم من الاتحاد الأوروبي باعتباره الهيئة المهتمة وأصحاب المصلحة في نتائج البحث.

تم إجراء البحث خلال ما يقرب من 12 شهرًا بدءًا من يونيو 2015 وشمل المزيد من المؤسسات البحثية والجامعات الأوروبية والشرق أوسطية مما أدى إلى إجراء دراسات مشتركة تم نشرها الآن ضمن سلسلة EuroMesco انضم إلى سلسلة دراسات السياسة..

على وجه الخصوص ، كان العلماء الذين شاركوا بنشاط في المشروع منتسبين إلى معهد الدراسات الأوروبية (جامعة مالطا) ، ومركز البحوث الاقتصادية حول دول البحر الأبيض المتوسط (CREM) (جامعة أكدنيز) ، والمؤسسة اليونانية للسياسة الأوروبية والخارجية (ELIAMEP) ، والأوروبية المعهد الجامعي ، IEMed.

كان الهدف من المشروع هو توفير أبحاث موجهة نحو السياسات قادرة على نشر النتائج والنتائج التي يمكن أن تدعم علميًا الهيئات المهتمة وأصحاب المصلحة في اتخاذ قراراتهم. بالتفصيل ، اتفق جميع الفاعلين على الحاجة إلى التحقيق في تدفقات الهجرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط. نظرًا لطبيعته التواصلية المباشرة ، فقد تم التعبير عن المشروع في سلسلة من الأحداث والاجتماعات التي تهدف إلى تعزيز وتبادل الملاحظات وتعزيز المراجعة المتبادلة بين المؤلفين والهيئات المهتمة المحتملة التابعة للهيئات الأوروبية والشرق أوسطية. في ديسمبر 2015 تم تقديم المشروع ومناقشته في المفوضية الأوروبية. بعد ذلك ، استضاف مركز الدراسات الاستراتيجية وعزز ورشة عمل الحوار التي حضرها أصحاب المصلحة القيمون المنتسبون إلى المنظمات غير الحكومية (مثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمي) والهيئات الحكومية (مثل وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية) ومؤسسات البحث والجامعات الأخرى (مثل AGREEM – جامعة مدريد المستقلة ، المعهد الأوروبي للدراسات الأمنية) الذين قدموا ملاحظات مفيدة لتطوير البحث.

في مارس 2016 ، روج مركز الدراسات الإستراتيجية للعرض التقديمي المحلي من أجل نشر النتائج النهائية بشكل شعري لجمهور محلي وأكبر يتكون من أصحاب المصلحة مثل صانعي السياسات والصحفيين ومنسقي المنظمات غير الحكومية والأكاديميين.

(إذا لزم الأمر ، هذا هو ملخص JPS)

تركز دراسة السياسة المشتركة على المهاجرين واللاجئين في الأردن ولبنان وتركيا واليونان ومالطا وإسبانيا وإيطاليا ووضعهم في بلدان العبور والمقصد المتوسطية هذه. يستهدف كل فصل دراسة حالة محددة من خلال استخدام نهج موجه نحو السياسة ومناقشة السيناريوهات المستقبلية المحتملة في كل من البلدان المحددة في منطقة البحر الأبيض المتوسط بأكملها. يبحث الفصل الأول في أنماط محددة لتدفقات الهجرة في المناطق المهتمة من خلال تتبع أصول المهاجرين ودوافعهم ومؤهلاتهم ونواياهم وتوقعاتهم الحياتية سعياً وراء رغبتهم في الانتقال من بلدهم الأصلي.

يمثل الفصلان الثاني والثالث تحليلًا اجتماعيًا واقتصاديًا لتأثير الأزمة السورية من حيث تحديات سوق العمل والاندماج المستقبلي على التوالي في الأردن ولبنان وتركيا. يأخذ الفصل الرابع بعين الاعتبار سياسات الهجرة وحالات الطوارئ التي تواجهها اليونان وإيطاليا وإسبانيا في إدارة الكم الهائل من تدفقات المهاجرين التي يتلقونها يوميًا.

تم توضيح التوصيات الملحوظة في مجال السياسة في ختام الدراسة من أجل توفير معلومات جاهزة للاستخدام لصانعي السياسات المهتمين.

لتنزيل الدراسة ، انقر فوق ملف PDF الذي تم تحميله في أعلى الصفحة اليمنى