تشرين الأول 17, 2020

في الوقت الذي يحل فيه جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ضيف شرف على قمة مجموعة العشرين والتي سوف تعقد في الرياض في شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، يسر مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية الإعلان عن مشاركته في إستضافة مجموعة الفكر- 20 ((T20 وهي إحدى مرفقات قمة مجموعة العشرين.  

تُعدُّ مجموعة الفكر (T20) العقل الباحث في القضايا العالمية الملحة والتي تهم مجموعة العشرين، حيث تعمل بمثابة "بنك الأفكار" للمجموعة وتقدم توصيات السياسات العامة القائمة على البحوث وتحفيز التفاعل بين مجموعة العشرين ومجتمع هيئات الفكر ودوائر البحث. هذا وسوف تقوم مجموعة الفكر(T20) بإعداد بيان يتضمن توصيات فرق العمل التابعة للمجموعة، وسيتم تعميم بيان قمة مجموعة الفكرT20) ) على قادة مجموعة العشرين للنظر فيه وتضمينه في بيان قمة مجموعة العشرين.

يشارك مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية من خلال مدير المركز الأستاذ الدكتور زيد عيادات والذي سوف يحاضر في مجموعة العمل 9 التي تترأسها سمو الأميرة مها بنت مشاري بن عبد العزيز آل سعود. وتعنى مجموعة العمل 9 باستكشاف سياسات الإقتصاد الكلي والجزئي التي تعالج مشكلة بطالة الشباب المرتفعة وتساعد على توفير المهارات والفرص للشباب، وبحث كيفية إنشاء سياسات وبرامج مبتكرة تشجع على الشراكة بين الأجيال. هذا وسوف تبحث مجموعة العمل 9 في آليات سوق العمل والاندماج الاجتماعي للمهاجرين وتوفير فرص الوصول للخدمات الأساسية والتعليم للأطفال المهاجرين واللاجئين.   

قدم مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية طوال العقد الماضي دراسات وأبحاث تتعلق بملف البطالة والتعامل مع أزمات اللجوء القصري، الأمر الذي وضع المركز في مقدمة الجهات التي تقدم أبحاث ودراسات علمية لمعالجة وتخفيف من آثار أزمات اللجوءومشاكل البطالة.

يمكنكم التسجيل لحضور أعمال مجموعة العمل 9 وذلك يوم الثلاثاء 20/تشرين أول/2020 في تمام الساعة 2:00 ظهرًا عبر الرابط أدناه:

https://kapsarc.zoom.us/webinar/register/WN_WhvpFxScRc6C8jRl2uq5eA