نيسان 08, 2020

 ملاحظة : للاطلاع على كامل الاستطلاع مع الرسوم البيانية حمل الملف المرفق مع الخبر  

  

سلسلة استطلاعات المؤشر الأردني

نبض الشارع الأردني (17)

2020/4/8

(كورونا والتعليم عن بعد، تجربة وزارة التربية والتعليم في الأردن)

أبرز النتائج:

·       الغالبية العظمى من المستجيبين (80%) المتابعين لمنصة التعليم الالكتروني والقنوات التلفزيونية التعليمية المقدمة من وزارة التربية والتعليم تعتقد أن هذه المنصات ليست بجودة التعليم المدرسي.

·       لا يرى نصف المتابعين فرقا في جودة التعليم المقدم للطلبة بين المنصات الالكترونية او القنوات التلفزيونية.

·       واجه نصف مستخدمي منصة "درسك" من الطلبة مشاكل تقنية أثناء عملية التسجيل والمتابعة لهذه المنصة.

·        (55%) من الطلبة يستخدمون المنصة الالكترونية "درسك" التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم، و(61%) منهم راضون عن هذه المنصة بدرجة كبيرة ومتوسطة.

·       الغالبية العظمى (72%) من المستخدمين لمنصة "درسك" راضون عن أداء المدرسين الذين يقومون بالتدريس في هذه المنصة (راضون بدرجة كبيرة 26%، راضون بدرجة متوسطة 46%)

·       نصف الطلبة (51%) يتابعون القنوات التلفزيونية التي تقوم ببث الحصص المدرسية (جو درسك 1، 2)، و(66%) منهم راضون بدرجة كبيرة ومتوسطة عن هذه القنوات.

·       الغالبية العظمى من الطلبة المتابعين لهذه القنوات التلفزيونية (74%) راضون بدرجة كبيرة ومتوسطة عن أداء المدرسين الذين يقومون بإعطاء الدروس عبر هذه القنوات (درجة كبيرة 27%، درجة متوسطة 47%).

·       نصف الطلبة (53%) يتابعون بشكل يومي منصة "درسك" او القنوات التلفزيونية (جو درسك 1, 2)، بينما (21%) من الطلبة يتابعون المنصة او القنوات مرة واحدة كل يومين.

·        (80%) من الطلبة الذين يستخدمون المنصة الالكترونية او قنوات جو درسك، راضون بدرجة كبيرة ومتوسطة عن شرح مادة اللغة العربية، و (76%) عن شرح مادة العلوم، و (72%) عن شرح مادة الرياضيات، بينما نصف أهالي الطلبة (54%) راضون عن شرح مادة اللغة الإنجليزية.

 

مقدمة: نفّذت دائرة استطلاعات الرأي العام والمسوح الميدانية في مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الأردنية، استطلاعها السادس عشر من ضمن سلسلة استطلاعات "المؤشّر الأردني-نبض الشارع الأردني" خلال الفترة من 4-7/4/2020، على عينة ممثلة للمجتمع الأردني ومن المحافظات كافة، حيث تم تصميم العينة بأن تمثل الفئات العمرية المختلفة، والمستوى التعليمي. وبعد الانتهاء من جمع البيانات، تم وزن البيانات بطريقة تضمن تمثيل العينة على مستوى المملكة وعلى مستوى المحافظات، وبهامش خطأ لا يتجاوز ±3 % .

(تم تنفيذ الاستطلاع على عينة لديها أطفال بين عمر 6-18 سنة ويذهبون الى مدارس تابعة لوزارة التربية والتعليم)

وقد ركز موضوع استطلاع نبض الشارع الأردني (17) على المنصات الإلكترونية والقنوات التلفزيونية التي اعتمدتها وزارة التربية والتعليم في العملية التدريسية خلال فترة حظر التجول.   

الجدول رقم (1): الى أي درجة تعتقد بان منصة درسك الالكترونية /القنوات التلفزيونية تقوم بشرح مادة .......  بشكل واضح ومفهوم للطالب

الى أي درجة تعتقد بان منصة درسك الالكترونية /القنوات التلفزيونية تقوم بشرح مادة .......  بشكل واضح ومفهوم للطالب

 

 

بدرجة كبيرة

بدرجة متوسطة

بدرجة قليلة

لا تقوم بالشرح بشكل واضح على الاطلاق

اللغة الإنجليزية

16

38

32

14

الرياضيات

27

45

22

6

العلوم

28

48

20

4

اللغة العربية

34

46

17

4

 

 

 

 

 

   ملاحظة : للاطلاع على كامل الاستطلاع مع الرسوم البيانية حمل الملف المرفق مع الخبر