آذار 31, 2020

   ملاحظة : للاطلاع على كامل الاستطلاع مع الرسوم البيانية حمل الملف المرفق مع الخبر  

سلسلة استطلاعات المؤشر الأردني

نبض الشارع الأردني  (16-2)

2020/3/30

الأردن والاثار الاقتصادية والاجتماعية والنفسية لأزمة كورونا

أبرز النتائج:

·       تعتقد الغالبية العظمى من الأردنيين (80٪؜) ان القطاع الخاص (المؤسسات والشركات والمحلات التجارية) تأثر بشكل سلبي كبير نتيجة إجراءات الحظر والإغلاق.

 

·       ترى الغالبية العظمى من الأردنيين (86٪؜) أن الإجراءات الحكومية المتمثلة بإغلاق معظم مؤسسات القطاع الخاص الصناعية و التجارية و الإنشائية سوف تؤثر سلبيًا على هذا القطاع و خصوصا عمال المياومة و الفئات الفقيرة و ذوي الدخل المحدود .

 

·       ويعتقد (74٪) من الأردنيين ان أزمة كورونا سوف تؤثر سلبيا وبشكل كبير على الاقتصاد الأردني.

 

·       وتعتقد الغالبية العظمى من الأردنيين (73٪؜) ان إجراءات الحكومة الاقتصادية (صرف الرواتب، تأجيل اقساط البنوك، تخفيض الفائدة على القروض،..)  ستساهم والى درجة كبيرة في التخفيف عن المواطنين في هذه الأزمة.

·       أزمة فيروس كورونا تصيب (66٪)؜ من الأردنيين بالقلق والتوتر النفسي، وحظر التجول يتسبب بالقلق والتوتر النفسي لأكثر من ثلث الأردنيين.

·       و (28%)؜ من الأردنيين يشعرون بالحزن والضيق والإحباط نتيجة عدم إرسال ابناءهم الى المدارس والجامعات.

·       (89%)؜ من الأردنيين يشعرون بالحزن والإحباط نتيجة رؤية المساجد والكنائس مغلقة.

·       (64%)؜ من الأردنيين يرون أن الاستمرار في فرض حظر التجول وتعطيل القطاعين العام والخاص سوف يؤدي الى مشاحنات وخلافات أسرية وتبعات نفسية وصحية سلبية.

 

 

مقدمة: نفّذت دائرة استطلاعات الرأي العام والمسوح الميدانية في مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الأردنية، استطلاعها السادس عشر من ضمن سلسلة استطلاعات "المؤشّر الأردني-نبض الشارع الأردني" خلال الفترة من 22-26\3\2020، على عينة ممثلة للمجتمع الأردني ومن المحافظات كافة.

وقد ركز موضوع استطلاع نبض الشارع الأردني-16 على نظرة الأردنيين وتعاملهم مع فيروس كورونا، بالإضافة الى الآثار الاقتصادية والاجتماعية والنفسية لفيروس كورونا على الأردنيين.

1-      (35%) من المواطنين راضون بدرجة كبيرة عن الدعم الذي قدمه القطاع الخاص للتعامل مع ازمة فيروس كورونا.

2-      الغالبية العظمى من المواطنين (80%) يعتقدون أن القطاع الخاص (المؤسسات والشركات الخاصة والمحال التجارية) تأثر سلباً بشكل كبير نتيجة القرارات الحكومية الأخيرة والمتعلقة بأزمة فايروس كورونا

 

4-      يعتقد الغالبية العظمى (73%) من المواطنين ان مجموعة الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة من اجل الحفاظ على الاقتصاد الوطني والتخفيف على المواطنين جراء ازمة فيروس كورونا (مثل: صرف الرواتب، تأجيل أقساط البنوك، تقليل الفائدة على القروض، ...) ستساهم بدرجة كبيرة في التخفيف عن المواطنين في هذه الازمة.

5-      يعتقد (86%) من المواطنين أن الإجراءات الحكومية الاقتصادية المتعلقة في اغلاق مؤسسات القطاع الخاص المختلفة والمحال التجارية ستؤثر سلباً على العاملين في هذا القطاع وخصوصاً عمال المياومة والفئات الفقيرة وذات الدخل المحدود.

 

6-      يعتقد الغالبية العظمى (74%) من المواطنين أن أزمة فيروس كورونا ستؤثر سلباً وبدرجة كبير ة على الاقتصاد الأردني. 

7-      يعتقد (41%) من المواطنين ان التهافت الذي حصل على الأسواق نتيجة اعلان الحكومة تعطيل الدوائر الحكومية والقطاع الخاص هو خوف المواطنين من انقطاع المواد الغذائية، فيما يعتقد (26%) أن السبب هو تأمين احتياجات المواطنين الغذائية طوال فترة حظر التجول.


الآثار النفسية والاجتماعية لازمة فيروس كورونا

8-      يعتقد الغالبية العظمى (64%) من المواطنين أن فرض حظر التجول وتعطيل كافة المؤسسات الحكومية والخاصة سيؤدي الى مشاحنات وخلافات في الاسرة

 

9-      يشعر بالقلق والخوف (66%) من المواطنين بدرجة كبيرة ومتوسطة من فيروس كورونا، فيما لا يشعر بالقلق والخوف من فيروس كورونا (24%) من المواطنين.

10-  تأثر نفسياً بدرجة كبيرة (42%) من المواطنين نتيجة انتشار فيروس كورونا، فيما لم يتأثر على الاطلاق (20%) من المستجيبين.

11-  تأثر نفسياً بدرجة كبيرة (38%) من المواطنين نتيجة فرض حظر التجول، فيما لم يتأثر على الاطلاق (27%) من المستجيبين. 

12-  يشعر (35%) من المواطنين بالاطمئنان والراحة نتيجة عدم ارسال أولادهم الى المدارس والجامعات في ظل انتشار فيروس كورونا، فيما يشعر بالحزن والإحباط والضيق والقلق (28%) من المواطنين.

13-  يشعر (89%) من المواطنين بالحزن والإحباط نتيجة رؤية المساجد والكنائس مغلقة كخطوة احترازية لمنع انتشار فيروس كورونا.

 ملاحظة : للاطلاع على كامل الاستطلاع مع الرسوم البيانية حمل الملف المرفق مع الخبر