نيسان 02, 2019

زار وفد مجلس الوزراء الكويتي برئاسة الدكتور احمد براك الهيفي وكيل مساعد قطاع نظم المعلومات والدراسات في مجلس الوزراء الكويتي يوم الخميس 28 اذار- مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية لمعرفة المزيد عن عمل المركز.

 

وأبرزت الزيارة القضايا السياسية والمحلية التي يدرسها المركز وفقا للمنهجيات العلمية والبحثية، ويصدر بها تقارير متعمقة ودقيقة للغاية.

 

ورحب الدكتور موسى شتيوي مدير المركز بالوفد الكريم وقدم ملخصا موجزا لمهام المركز والبحوث التي أجراها موظفوه بشأن الصراعات الإقليمية والعلاقات الدولية والأمن، كما استعرض جهود المركز لتسجيل الأحداث المتعلقة بالحالة الأمنية في الأردن وإجراء المسوح الميدانية ودوره في رفد السياسات العامة، وأشار إلى أن المركز أنشئ بموجب مرسوم ملكي، ويقوم بعمل مستقل، وهو عضو نشط في العديد من الشبكات المهنية الأوروبية المتوسطية.

 واضاف د. شتيوي أن المركز هو من أهم مراكز البحوث الوطنية التي حصلت على التصنيف الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لثلاث سنوات متوالية بحسب التصنيف العالمي لجامعة بنسلفانيا المتخصص بمراكز البحوث والدراسات ومستودعات التفكير العالمية ، ويدرج المركز حاليا في التصنيف العالمي ضمن فئة أهم (150) مركز بحثي عالمي.

 

من جانبه، قال الدكتور الهيفي رئيس الوفد الكويتي الشقيق  أن العلاقة التي تجمع المملكة الأردنية الهاشمية ودولة الكويت هي علاقة تاريخية رسخها قادة البلدين الشقيقين وهذه الزيارة ما هي الا امتداد لهذا التعاون الأخوي المستمر.

وتحدث الدكتور الهيفي بحضور مدير ادارة الدراسات السياسية والاقتصادية الدكتور فالح العجمي ومدير ادارة السياسات التشريعية الاستاذ جاسم الخطاف عن قطاع نظم المعلومات والدراسات واهميته والدور الذي يقدمه في رفد صانع القرار في الكويت بقواعد بيانات تسهل بناء القرار ومدى التقدم المحقق في هذا المجال،  وتطرق الوفد الشقيق الى امكانية تعزيز التعاون المشترك مع مركز الدراسات الاستراتيجية في مجال الدراسات واجراء المسوح واستطلاعات الرأي

وتأتي الزيارة في سياق تعزيز التعاون الأكاديمي بين المملكة ودولة الكويت الشقيقة