كانون الثاني 30, 2019

مشروع HOPES المموّل من الإتحاد الأوروبي ينظّم جلسة حوار على المستوى المحلي تحت عنوان

"التعليم العالي والأزمة السورية: مشاريع مبتكرة ضمن إطار منحة برنامج HOPES" في الأردن

 


في 30 كانون الثاني 2019, نظّم مشروع HOPESالمموّل من الصندوق الإئتماني الإقليمي للإتحاد الأوروبي للإستجابة للأزمة السورية "صندوق مدد"، والذي تقوم بتنفيذه الھیئة الألمانیّة للتبادل العلميّ DAAD بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني British Council وكامبوس فرانس Campus France والھیئة الھولندیة للتعاون الدولي في مجال التعلیم العالي Nuffic, جلسة حوار على المستوى المحلي تحت عنوان "التعليم العالي والأزمة السورية: مشاريع مبتكرة ضمن إطار منحة برنامج HOPES"  في فندق جراسا عمانفي الأردن.

 

من خلال برنامج HOPES,تقوم عدة مؤسسات تعليمية محلية وإقليمية في كل من اقليم كردستان العراق, الأردن ولبنان وتركيا حالياً بتنفيذ 32 مبادرات مبتكرة ومشاريع تعليميّة قصيرة تستهدف اللاجئين من سوريا والمجتمعات المضيفة الضعيفة. وفي الأردن ، يقوم برنامج HOPESبتقديم الدعم المالي لعشرة مشاريع تهدف إلى مساعدة الطلاب لمتابعة دراستهم في التعليم العالي وإطلاقدورات وورشات عمل بناء القدرات والدعم للطلاب.

 

يعتبر هذا اللقاءجزءاً من سلسلة حوارات الشركاء التي ينظّمها المشروع على المستوى الوطني والتي تجمع ممثلين من الوزاراتومؤسساتالتعليم العالي والمؤسسات المهتمة بقطاع التعليم العالي المتعلق بالأزمة السوريّةلمناقشة هذه المشاريعكما وإنجازاتهم والتحديات التي يواجهونهاوذلك لاستكشافمقاربات لتأمين أكبر قدر ممكن من التأثير والاستدامة.

وتوفّرهذه الحواراتمنصة للنقاش وتبادل المعلومات حول التعليم العالي والأزمة السورية و التنسيق على المستوى الوطني واستكشاف مقاربات متعمقة وجديدة لمصلحة جميع المعنيين.

 

تضمّن الحوار كلمات إفتتاحية من السيدة ماريا روزا فيتوريتوممثلةً بعثة الإتحاد الأوروبي لدى المملكة الأردنية الهاشميةو"صندوق مدد"و الدكتور كارستن والبينر مدير مشروع HOPES. كما وتخلّل  الحوار حلقات نقاش وعرض المشاريع من كل من جامعة  اليرموك, مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية, الجامعة العربية المفتوحة, جامعة عمان الأهلية, الهيئة اليسوعية لخدمة اللاجئين, مؤوسسة صفا وكلية لومينوس الجامعية التقنية.

وقد سمح هذا الحوار بمناقشة  المشاريع ضمن إطار منحة برنامج HOPESكما وإقتراح المزيد من التوصيات والمقارباتالتي يمكن إعتمادها على المستوى الوطني بهدف مساعدة الطلاب اللاجئين ومن المجتمعات المضيفة والمؤسسات على حد سواء.

HOPES - فرص ومجالات التعليم العالي للسوريين هو مشروع بقيمة 12مليون يورو، مموّل من الصندوق الإئتماني الإقليمي للإتحاد الأوروبي للإستجابة للأزمة السورية "صندوق مدد"، وتقوم بتنفيذه الھیئة الألمانیّة للتبادل العلميّ DAAD بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني British Council وكامبوس فرانس Campus France والھیئة الھولندیة للتعاون الدولي في مجال التعلیم العالي Nuffic. ويهدف هذا المشروع إلىتوفير فرص تعليميّة في مجال التعليم العالي للاجئين من سوريا والشباب في المجتمعات المضيفة والتي تأثرت من تدفق اللاجئين في مصر، العراق، الأردن، لبنان، وتركيا، حيث يقوم مشروع HOPESعلى تقديم منح دراسيّة مموّلة بالكامل، وخدمات الإرشاد الجامعي،ودورات اللغة الإنجليزية، كما ويقدم تمويل لمبادرات مبتكرة ومشاريع تعليميّة قصيرة.

 

يعالج الصندوق الإئتماني للإتحاد الأوروبي  صندوق مدد بشكل جوهري الحاجات الإجتماعية-الإقتصادية والتعليمية والصحية والنفسية للاجئين من سوريا, ولأفراد ومؤسسات المجتمعات المضيفة كما والنازحين في  كل من العراق, الأردن, لبنان وتركيا.

للمزيد من المعلومات حول صندوق مدد  :EUTF Syria & Region