أيلول 25, 2018

 

عقد مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية ورشة علمية متخصصة للبحث في آليات جمع التاريخ الشفوي المتعلق بالملك الحسين، وأساليب تدوينه وكتابته وإتاحته للدارسين والباحثين.

وشارك في الورشة عدد من الأساتذة المختصين بالتوثيق والتاريخ الشفوي والأنثروبولوجيا، من بينهم: الدكتور عبد العزيز هويدي، والأستاذ محمد يونس العبادي، والأستاذ محمد العدوان، والأستاذة ملك التل، بحضور مدير مركز الدراسات الاستراتيجية وعدد من الباحثين في المركز.

وأبدى المشاركون اهتمامهم الكبير بضرورة العمل الحثيث لجمع كافة المعلومات والحقائق والتصورات من مصادرها المختلفة عن الملك الحسين بن طلال، وطريقته في الحكم، ومنهجه في التواصل مع أبناء شعبه والتعامل معهم. ومن بين هذه المصادر الغنية ما تختزنه الذاكرة الشعبية لأناس عاصروا حُكم الحسين أو كانوا من خاصته والمقرَّبين له، أو ممن عمل بمعيته في الميادين المختلفة، وتحفل ذاكرتهم بحقائق ووقائع وتفصيلات لا توجد عند غيرهم.

واستعرض الباحثون مختلف الرؤى والأنظار لإنجاح هذا المسعى، والتباحث حول المواطن المهمة لهذا التاريخ والتي يتعين قصدها والتوجه نحوها، بالاستفادة من الخبرات السابقة للبعض في كتابة التاريخ الشفوي.

وارتأى الباحثون استمرار التباحث في هذا الموضوع لأهميته، من خلال عقد ورشة علمية أخرى تتضمن، بالإضافة لموضوعات التاريخ الشفوي، البحث في الوثائق وضرورة جمعها وأرشفتها وإتاحتها لجمهرة الباحثين.  

وتأتي الورشة ضمن أنشطة برنامج كرسي الملك الحسين للدراسات الأردنية والدولية الذي أنشأه المركز لإلقاء الضوء على حياته ومسيرته التي قادت الوطن وأهله إلى ذرى التقدم والنماء، استناداً إلى رؤية ثاقبة ومقدرة قيادية فذه اتسمت بروح عصرية خلاقة.