شباط 06, 2017

يكتسب الأمن الغذائي في الأردن أهمية بالغة في ضوء التحديات التي واجهت وتواجه الأردن. فالتحولات الطبيعية والاقتصادية والديموغرافية التي شهدتها المملكة، ومن أهمها ضعف الموارد المائية والتوسّع العمراني، الذي أدى إلى تراجع الرقعة الزراعية، إضافة إلى الزيادة السكانية سواء كانت نتيجة النمو الطبيعي أو الهجرات القسرية والتي كان آخرها اللجوء السوري، أدت جميعها إلى تزايد الفجوة بين الإنتاج الغذائي المحلي والاستهلاك المتزايد، ودقت ناقوس الخطر حول مستقبل الأمن الغذائي والإنساني في الأردن.

إن الأمن الغذائي لا يشمل فقط توفر الغذاء، وإنما أيضاً سلامته واستدامته وقدرة المواطنين على الشراء.

وانطلاقا من إدراك المركز لأهمية هذا الموضوع، فقد شرع بتسليط الضوء عليه من خلال نشر كتاب "الأمن الغذائي" للأستاذ الدكتور عوني طعيمة. وهنا نحن نتابع هذا الموضوع من خلال عقد مؤتمر متخصص حول الأمن الغذائي في الأردن، ونشر أوراقه العلمية في هذا الكتاب.

ويتضمن هذا الكتاب ثلاثة محاور أساسية: عالج المحور الأول سلامة وأمن الغذائي، وجاء المحور الثاني ليغطي التشريعات والسياسات، في حين تناول المحور الأخير التحديات التي تواجه الأمن الغذائي في الأردن.

ونأمل من خلال نشر هذا الكتاب أن نسلط الضوء على الجوانب والأبعاد المتعددة للأمن الغذائي في الأردن، والتنبيه للمخاطر والتحديات التي تواجه الأمن الغذائي في الأردن.

وفي النهائية؛ لا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر الجزيل لعطوفة الدكتور هايل عبيدات مُدير عام مؤسسة الدواء والغذاء على تعاونه وشراكته في هذه الندوة، ولكافة أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر، ولمعدّي الأوراق على جهودهم الحثيثة في إنجاح هذا المؤتمر.

كما أتقدم بالشكر الجزيل لموظفي المركز والجامعة على ما بذلوه من جهد في تنظيم هذا المؤتمر.

مدير المركز

الأستاذ الدكتور موسى شتيوي



برنامج المؤتمر

التغطية الإعلامية للمؤتمر

توصيات المؤتمر


أوراق العمل: 

1- ملامح الأمن الغذائي في الأردن التشريعات والسياسات - عاكف الزعبي 

2- سلامة الغذاء في الأردن - الدكتور هايل عبيدات

3- الموارد الطبيعية والأمن الغذائي في الأردن - صائب خريسات             

4- اللجوء السوري والأمن الغذائي في الأردن- قاسم الزعبي

5- التجارة والغذاء في الأردن - محمد البطاينة

6- التجارة الدولية والأمن الغذائي اتفاقيات التجارة الحرة وانعكاساتها على السوق الأردني- مها العلي

7- الأمن الغذائي فى الأردن محركات و تحديات - عوني طعيمة