تموز 10, 2018

 

سلم مدير مركز الدراسات الاستراتيجية الأستاذ الدكتور موسى شتيوي مندوباً عن رئيس الجامعة بالوكالة الأستاذ الدكتور عماد صلاح الشهادات لخريجي الدفعة الأولى في برنامج الدبلوم المهني في دراسات اللاجئين والهجرة القسرية.

وقال شتيوي في حفل التخريج إن إنشاء مركز الدراسات الاستراتيجية للدبلوم المهني لدراسات اللاجئين والهجرة القسرية جاء نظراً للحاجة الماسة للمؤسسات الوطنية والدولية في الاستفادة من المتخصصين في مجال دراسات اللاجئين في ظل تسارع ظاهرة اللجوء في الأردن.

وهنأ شتيوي الخريجين مباركاً لهم اجتياز متطلبات الحصول على شهادة الدبلوم المهني، مشيراً إلى أن المركز يتوقع أن يكون لهذا الدبلوم المهني دور في المساعدة في فهم تأثير أزمات اللجوء على الأردن بخاصّة، ومنطقة الشرق الأوسط بعامّة. 

وألقى الطالب ذيب غنما كلمة نيابة عن الخريجيين وجه فيها الشكر لمركز الدراسات الاستراتيجية ممثلا بادارته وجميع العاملات والعاملين والاساتذة المحاضرين والمحاضرات على ما بذلوه من جهد مميز في التدريس والإرشاد الأكاديمي والبحثي.

وأضاف غنما بأن هذا الدبلوم جاء في الوقت المناسب حيث الاحاديث والاجتهادات والاراء تتنوع وتختلف او تتفق احيانا وذلك بين الباحثين واصحاب القرار ووسائل الاعلام المختلفة وبين المواطنين انفسهم في الدول المضيفة فيما يخص قضايا اللجوء، مشيرا بأن البرنامج يؤهل الباحث والاعلامي والناشط والحقوقي وكل مهتم بقضايا اللاجئين ليكون أكثر فاعلية وتفاعلا وخبرة ودراية بقضايا اللاجئين واللجوء.

يذكر بأن إنشاء الدبلوم المهني في دراسات اللاجئين والهجرة القسرية جاء بقرار من مجلس أمناء الجامعة الأردنية عام 2017 وتوطينه بمركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية.

واستقبل المركز الدفعة الأولى في تشرين الأول 2017 ولغاية حزيران 2018، كما أعلن المركز عن استمرار استقبال طلبات الالتحاق بالدفعة الثانية من الدبلوم لغاية 30 آب 2018، إذ سيبدأ التدريس لها في شهر أيلول 2018 لغاية شهر أيار 2019.

وينفذ البرنامج على مدى ثمانية أشهر، ويتكون من 24 ساعة معتمدة موزعة على فصلين دراسيين؛ كل فصل 12 ساعة، وبواقع محاضرتين أسبوعياً من الساعة 17:00- 20:00 مساء.

للراغبين بالتقديم يرجى الاطلاع على الرابط التالي:

http://jcss.org/ShowNewsAr.aspx?NewsId=651