نيسان 24, 2018

اجريت انتخابات مجلس طلبة الجامعة الأردنية يوم الخميس 19/4/2018، حيث تنافس 444 طالب وطالبة من مختلف كليات الجامعة على 105 مقاعد. واجريت الانتخابات تحت نظام جديد (القائمة النسبية المغلقة) وتكون الانتخابات على مستويين:

1-  المستوى الأول: يكون على مستوى الكلية، وتجرى على أساس القائمة النسبية المغلقة بحيث تتشكل القائمة من ثلاثة مقاعد حدا أدنى وبعدد المقاعد المخصصة للكلية حدا أعلى، على أن يراعى تمثيل أكثر من نصف عدد الأقسام الأكاديمية التي تمنح درجة البكالوريوس في الكلية، ويصوت كل عضو من أعضاء الهيئة العامة لقائمة واحدة من القوائم المترشحة.

2- المستوى الثاني: يكون على مستوى الجامعة بعدد (18) مقعداً، وتجري على أساس القائمة النسبية المغلقة بحيث تتشكل كل قائمة من (12) مرشحا حداً أدنى من طلبة تسع كليات على الأقل، ويصوت كل عضو من أعضاء الهيئة العامة لإحدى القوائم.

تنافست على مستوى الكليات 85 قائمة لانتخاب 81 ممثل لمجلس الطلبة، حيث فاز 3 مرشحين من كلية الرياضة و3 مرشحين من كلية الفنون والتصميم بالتزكية. و 4 قوائم ممثلة بــــ 64 مرشح على مستوى الجامعة لاختيار 18 عضو في مجلس الطلبة.

 

وقام مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية بإجراء (Exit Poll) استطلاع  الخروج، خلال يوم الانتخابات لاستطلاع اراء الطلبة الذين شاركوا في الانتخابات حول العملية الانتخابية من حيث:

1.       توقع نتائج الانتخابات على مستوى قوائم الكليات ومستوى قوائم الجامعة

2.       المشاركة في الانتخابات السابقة

3.       التفاعل مع مجلس الطلبة السابق ونشاطاته

4.       مدى الرضا عن نوعية المرشحين بشكل عام (على مستوى الكلية ومستوى الجامعة)

5.       الرضا عن قانون الانتخاب الجديد

6.       المشاركة في الأنشطة المترافقة مع الانتخابات

7.       اهم أسباب اختبار القائمة على مستوى الكلية والقائمة على مستوى الجامعة

8.       مدى الرضا عن الإجراءات التي اتبعتها الجامعة في إدارة الانتخابات

وقد شارك في هذا الاستطلاع 2061 طالب وطالبة من مختلف كليات الجامعة ومختلف السنوات الدراسية.


للاطلاع على كامل الاستطلاع والنتائج والرسوم البيانية حمل الملف المرفق اعلى الخبر