كانون الثاني 10, 2021

القضية الفلسطينية في خطابات الحسين بن طلال

كرسي الملك الحسين بن طلال للدراسات الأردنية والدولية"، من باب الوفاء والعرفان للملك الباني لاستحضار آرائه الخالدة، وإحياء ذكراه العطرة، وتوثيق مسيرته المكللة بالعطاء. ويهدف الكرسي لإجراء الدراسات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، التي توثق لفكرالراحل العظيم ومسيرته، وهو الذي قدّم للأردن والعرب والعالم أسمى معاني البذل والعطاء والفداء، وأرسى نهجاً في القيادة عزّ نظيره على مستوى العالم.

اقرأ المزيد
كانون الثاني 10, 2021

كتاب عالم أفضل: العدالة العالمية ما بين أسطورة الدولة "لفياثان" والمدينة الكونية كتابات في الفلسفة السياسية

يأتي هذا الكتاب في فترة بالغة الصعوبة يمر بها الوطن العربي من حروب طائفية ونزاعات دينية وعرقية تمزق أوصاله وتجعله بيئة خصبة لتفشي الظلم وغياب العدالة

اقرأ المزيد
كانون الأول 10, 2020

نتائج المسح الوطني التدريجي لرصد عوامل الخطورة المرتبطة بالأمراض غير السارية 2019 (التقرير كاملاً)

تعتبر الامراض غير السارية السبب الرئيس للمراضة والوفيات في الاردن، حيث يعزى لتلك الامراض 78% من اجمالي الوفيات، وعلى رأسها أمراض القلب والأوعية الدموية، السرطانات، السكري وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة.

اقرأ المزيد
كانون الأول 09, 2020

كتاب: القضية الفلسطينية في خطابات الحسين بن طلال ملك المملكة الأردنية الهاشمية 1952- 1999

عمّان- أصدر كرسي الملك حسين للدراسات الأردنية والدولية (مركز الدراسات الاستراتيجية ـ الجامعة الأردنية) كتاباً علمياً جديداً للمؤرخ والاكاديمي الأردني المعروف، د. علي محافظة، تناول فيه بالتحليل والفحص الدقيق الخطابات الملكية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، التي ألقاها جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال طيلة سنوات حكمه الممتدة (1952 ـ 1999م)، في المناسبات الوطنية والمحلية، وفي المؤتمرات والقمم العربية والمحافل الدولية، ليشكل الكتاب بمادته الموثَّقة ونظرة مؤلفه الفاحصة إضافة نوعيّة للدراسات التاريخية التي تتناول حقبة الصراع العربي الإسرائيلي.

اقرأ المزيد
كانون الأول 09, 2020

كتاب: القضية الفلسطينية في خطابات الحسين بن طلال ملك المملكة الأردنية الهاشمية 1952- 1999

عمّان- أصدر كرسي الملك حسين للدراسات الأردنية والدولية (مركز الدراسات الاستراتيجية ـ الجامعة الأردنية) كتاباً علمياً جديداً للمؤرخ والأكايكي الأردني المعروف، د. علي محافظة، تناول فيه بالتحليل والفحص الدقيق الخطابات الملكية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، التي ألقاها جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال طيلة سنوات حكمه الممتدة (1952 ـ 1999م)، في المناسبات الوطنية والمحلية، وفي المؤتمرات والقمم العربية والمحافل الدولية، ليشكل الكتاب بمادته الموثَّقة ونظرة مؤلفه الفاحصة إضافة نوعيّة للدراسات التاريخية التي تتناول حقبة الصراع العربي الإسرائيلي.

اقرأ المزيد
تشرين الثاني 04, 2020

مذكرة تفاهم بين مركز الدراسات الإستراتيجية و الأمانة العامة للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا

وقع مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية و الأمانة العامة للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا مذكرة تفاهم، تهدف لتعزيز التعاون والتنسيق والمشاركة في مجال تبادل الخبرات والمسؤولية العلمية وإجراء الدراسات المشتركة، وتبادل المعلومات ذات العلاقة بإحتياجات قطاعات الإقتصاد الوطني التنموية بما ينسجم والتشريعات التي تحكم وتحدد مسؤوليات وواجبات الطرفين.

اقرأ المزيد
تشرين الأول 25, 2020

استطلاع للرأي حول تشكيل حكومة الدكتور بشر الخصاونة

قبل جلالة الملك استقالة حكومة د. عمر الرزاز استقالتها في 4 تشرين الأول 2020، وكلّفها بتسيير الأعمال، وفي 7 تشرين الأول صدر كتاب التكليف السامي لبشر الخصاونة بتشكيل الحكومة الجديدة، التي أقسمت اليمين أمام الملك في الثاني عشر من الشهر نفسه.

اقرأ المزيد
تشرين الأول 17, 2020

“الدراسات الاستراتيجية” يستضيف ندوة فريق العمل التاسع لقمة مجموعة الفكر 20

في الوقت الذي يحل فيه جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ضيف شرف على قمة مجموعة العشرين والتي سوف تعقد في الرياض في شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، يسر مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية الإعلان عن مشاركته في إستضافة مجموعة الفكر- 20 ((T20 وهي إحدى مرفقات قمة مجموعة العشرين. تُعدُّ مجموعة الفكر (T20) العقل الباحث في القضايا العالمية الملحة والتي تهم مجموعة العشرين، حيث تعمل بمثابة "بنك الأفكار" للمجموعة وتقدم توصيات السياسات العامة القائمة على البحوث وتحفيز التفاعل بين مجموعة العشرين ومجتمع هيئات الفكر ودوائر البحث. هذا وسوف تقوم مجموعة الفكر(T20) بإعداد بيان يتضمن توصيات فرق العمل التابعة للمجموعة، وسيتم تعميم بيان قمة مجموعة الفكرT20) ) على قادة مجموعة العشرين للنظر فيه وتضمينه في بيان قمة مجموعة العشرين. يمكنكم التسجيل لحضور أعمال مجموعة العمل 9 وذلك يوم الثلاثاء 20/تشرين أول/2020 في تمام الساعة 2:00 ظهرًا عبر الرابط أدناه: https://kapsarc.zoom.us/webinar/register/WN_WhvpFxScRc6C8jRl2uq5eA

اقرأ المزيد
تشرين الأول 06, 2020

نبض الشارع الأردني – 24

نفّذت دائرة استطلاعات الرأي العام والمسوح الميدانية في مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الأردنية، استطلاعها السادس والعشرين من ضمن سلسلة استطلاعات "المؤشّر الأردني-نبض الشارع الأردني" خلال الفترة من 30-5\10\2020، على عينة ممثلة للمجتمع الأردني ومن المحافظات كافة. وقد ركز موضوع استطلاع نبض الشارع الأردني-26 على أبرز القضايا التي تشغل الرأي العام الأردني وأهمها مطعوم فيروس كورونا والتعليم عن بعد والانتخابات النيابية المقبلة.

اقرأ المزيد