الهدف العام من البرنامج:

ضمان دراسة التحديات الاجتماعية التي تواجه المجتمع الأردني وتقديم تحليلات معمقة حول أبرز القضايا ذات العلاقة والتي تواجه صانع القرار وراسم السياسات في نواحي مختلفة لإحداث التغير في المجتمع والتنمية المجتمعية من أجل تعديل وتنظيم ودعم سياسة التنمية الوطنية في المجالات الاجتماعية وتحقيق الرفاه المستدامة والمساواة الاجتماعية للمواطنين. وضمان إدماج قضايا النوع الاجتماعي مع السياسات العامة وتقديم الدراسات والأبحاث التي تساهم في تمكين الرجل والمرأة على حدٍ سواء.

المهام الرئيسة لبرنامج دراسات السياسات الاجتماعية

1.    إعداد الدراسات والبحوث والتقارير العلمية من خلال رصد الظواهر الاجتماعية والتحديات المستقبلية محلياً وإقليمياً وعالمياً، وتقديم التحليلات المعمقة حول القضايا المتعلقة بالسياسات الاجتماعية ومكونات البنية الاجتماعية والسياسات المتعلقة بقضايا التنمية والفقر والشباب والمرأة والتعليم وغيرها ودراسة تأثير هذه السياسات على العدالة الاجتماعية والإدماج الاجتماعي ومستوى الرفاه الاجتماعي.

2.      إجراء الدراسات والبحوث ورصد التحولات والمتغيرات المستجدة حول إمكانية إدماج قضايا النوع الاجتماعي في السياسات العامة والاستراتيجيات الوطنية والبرامج دعماً للمساواة بين الجنسين في كافة المجالات مثل التعليم والصحة والفرص الاقتصادية والسياسية، وصقلاً للمهارات وبناء القدرات، وبهدف إحداث التغييرات الإيجابية المطلوبة ضمن إطار العلاقات بين الجنسين والأدوار الاجتماعية وتعزيز مشاركة النساء والرجال على حدِ سواء في عملية التنمية حتى تكون هذه العملية متكاملة وعادلة ومستدامة.

3.      إعداد الكتب الاستراتيجية في المجالات الاجتماعية التي تتصل بالقضايا الأردنية والعربية وبما يتلاءم مع أهداف واهتمامات المركز.

4.      البحث في الميادين ذات العلاقة من خلال التركيز على قضايا النوع الاجتماعي وعلاقتها بالسياسات العامة على الساحتين المحلية والعربية مما يساهم في دعم التراكم المعرفي وفي تطوير بيئة تسمح بنمو شبكات معرفية وأكاديمية فيما بين المتخصصين.

5.      إجراء البحوث في قضايا أخرى ذات علاقة بالمرأة مثل مواضيع المرأة في المجتمعات العربية والحركة النسائية الأردنية.

6.      العمل على إنشاء منبر (Platform) للحوار وتبادل الآراء فيما يتعلق بقضايا النوع الاجتماعي على المستويات المحلي والإقليمية.

7.      اقتراح تنظيم الفعاليات من مؤتمرات وورشات عمل وندوات وزيارات لمناقشة وطرح السياسات والقضايا الاجتماعية بما فيها قضايا النوع الاجتماعي في الأردن وفي الوطن العربي مما قد يساهم في حشد الدعم للدفع بسياسات اجتماعية موجهة وتمكين الرجل والمرأة الأردنية والعربية والرجل الأردني والعربي من خلال سياسات تستجيب لاحتياجات ومطالب الجنسين. ولهذه الغاية اختيار المحاور الرئيسية للفعالية والأساتذة والمفكرين والمختصين بما يخدم موضوع النشاط.

8.      تغطية الأحداث ذات الصلة بالسياسات الاجتماعية ونوع الاجتماعي والسياسات العامة بشكل تحليلي والتعليق عليها.

9.      استقطاب الدراسات والمشاريع ذات الصلة بعمل البرنامج والتي يمكن تمويلها محلياً أو دولياً. واقتراح المشاريع والبرامج المطلوبة ودراسة الفرص التمويلية والتنسيق مع المعنيين بإدارة التمويل والمشاريع لهذا الشأن.

10. نشر التقارير والكتب وتوفير إصدارات وأبحاث وأنشطة ومعلومات موضوعية في المجالات ذات العلاقة بالسياسات العامة الاجتماعية التي يتولى البرنامج دراستها وتحليلهاـ وشؤون المرأة والمساواة "النوع الاجتماعي/ الجندرية".

11. المساهمة في نشر الوعي لدى الرأي العام الأردني بقضايا النوع الاجتماعي بشكل عام وبهدف توضيح مفهوم الفجوة بين الجنسين في الأردن والعالم العربي والتركيز على التحديات والمشكلات التي تسببها تلك الفجوة.

12. المساهمة في إعداد المجلات الدورية الصادرة عن المركز وفي إعداد التقرير السنوي عن انجازات المركز.

13. استقطاب المشاريع ذات الصلة بعمل البرنامج والتي يمكن تمويلها محلياً أو دولياً، واقتراح المشاريع والبرامج المطلوبة

14. وضع الشروط المرجعية للدراسات والبحوث المتعلقة بعمل البرنامج والمطلوب القيام بها.