الهدف العام للشعبة:

دراسة وتحليل الأحداث والقضايا الراهنة أو المتوقع حدوثها على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، والتي قد تؤثر في الأمن الوطني للمملكة الأردنية من الناحيتين السياسية والعسكرية واقتراح التوصيات المناسبة لها، وإجراء الدراسات والأبحاث الاستشرافية للتعامل معها.

المهام الرئيسة لشعبة الدراسات الاستراتيجية والأمنية: 

1.    إعداد الدراسات والبحوث والتقارير العلمية الاستراتيجية والبحوث الأمنية ورصد التهديدات والمشكلات والظواهر ذات الصلة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، ولهذه الغاية إعداد وتطوير خطة بحثية شاملة تقوم بتحليل ودراسة أهم القضايا الاستراتيجية الأمنية الداخلية ذات التأثير المباشر في الأمن القومي وعملية صنع القرار في المملكة الأردنية.

2.     نشر الوعي المعرفي في المجالات الأمنية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

3.     بناء قاعدة معلومات أمنية وطنية للمساهمة في إجراء البحوث والدراسات.

4.     تعزيز الاتصال والتعاون ما بين الجامعة الأردنية والقطاعين العام والخاص والمؤسسات البحثية الإستراتيجية والأمنية والجامعات الأخرى وخلايا التفكير المحلية الإقليمية والدولية.

5.     اقتراح تنظيم الفعاليات من مؤتمرات وورشات عمل وندوات وزيارات في المجالات الاستراتيجية والأمنية.

6.     إعداد الكتب الاستراتيجية في المجالات الأمنية الأردنية والعربية وبما يتلاءم مع أهداف واهتمامات المركز.

7.     المساهمة في نشر الوعي لدى الرأي العام الأردني بالقضايا الأمنية والهامة في العالم بوجه عام، وفي العالم العربي والأردن بوجه خاص.

8.     استقطاب الدراسات والمشاريع ذات الصلة بعمل الشعبة والتي يمكن تمويلها محلياً أو دولياً. واقتراح المشاريع والبرامج المطلوبة ودراسة الفرص التمويلية والتنسيق مع المعنيين بإدارة التمويل والمشاريع لهذا الشأن.

9.     نشر التقارير والكتب في مواضيع مختلفة ذات علاقة بالشأن الأمني.

10.   المساهمة في إعداد المجلات الدورية الصادرة عن المركز وفي إعداد التقرير السنوي عن انجازات المركز وذلك من خلال إعداد الدراسات والمواد المطلوبة من الشعبة للمجلة أو تقارير انجازات البرنامج المطلوبة للتقرير السنوي.

 

pharmacy cards prescription drugs discount card discounts on prescriptions