الهدف العام للشعبة:

ضمان دراسة التحديات الاقتصادية التي تواجه الاقتصاد الأردني وتقديم تحليلات معمقة حول أبرز القضايا الاقتصادية التي تواجه صانع القرار في نواحي مختلفة وبما  يتناسب مع غايات المركز وعلى المستويين الوطني والإقليمي.

 

المهام الرئيسة لشعبة المرصد والدراسات الاقتصادية:

1. إعداد الدراسات والبحوث والتقارير العلمية في مختلف المجالات الاقتصادية المعاصرة بالإضافة إلى:

-  رصد الظواهر الاقتصادية وتحليل المؤشرات الإحصائية لقياس الأداء الاقتصادي والتوقعات المستقبلية محلياً وإقليمياً وعالمياً، وتقديم تحليلات اقتصادية معمقة حول أبرز القضايا الاقتصادية الأردنية التي تواجه صانع القرار، وأثر الثورات العربية والتحولات الاقتصادية على المستوى المعيشي والدخل والاستقرار والنمو الاقتصادي.

-  إعداد نشرة اقتصادية دورية وإتاحتها للمعنيين والمهتمين في القطاع العام والخاص.

-  نشر المعرفة الاقتصادية والبيانات والمؤشرات الاحصائية ذات الفائدة والخاصة بالأردن.

2. إعداد قواعد البيانات والمعلومات الاقتصادية لخدمة الباحثين وبما يخدم عملية صنع القرارات ذات الطابع الاقتصادي.

3. تعزيز الاتصال والتعاون ما بين الجامعة الأردنية والقطاعين العام والخاص والمؤسسات البحثية الاقتصادية والجامعات الأخرى وخلايا التفكير المحلية الإقليمية والدولية.

4. اقتراح تنظيم الفعاليات من مؤتمرات وورشات عمل وندوات وزيارات في المجالات الاقتصادية.

5. إعداد الكتب الاستراتيجية في المجالات الاقتصادية التي تتصل بالقضايا الأردنية والعربية وبما يتلاءم مع أهداف واهتمامات المركز.

6. المساهمة في نشر الوعي لدى الرأي العام الأردني بالقضايا الاقتصادية والهامة في العالم بوجه عام، وفي العالم العربي والأردن بوجه خاص.

7. استقطاب الدراسات والمشاريع ذات الصلة بعمل البرنامج والتي يمكن تمويلها محلياً أو دولياً، واقتراح المشاريع والبرامج المطلوبة ودراسة الفرص التمويلية والتنسيق مع المعنيين بإدارة التمويل والمشاريع لهذا الشأن.

8. نشر التقارير والكتب في مواضيع مختلفة ذات علاقة بالشأن الاقتصادي.

9. المساهمة في إعداد المجلات الدورية الصادرة عن المركز وفي إعداد التقرير السنوي عن انجازات المركز وذلك من خلال إعداد الدراسات والمواد المطلوبة من البرنامج للمجلة أو تقارير انجازات البرنامج المطلوبة للتقرير السنوي.

 

 

pharmacy cards totspub.com discounts on prescriptions
abortion center go price of abortion
aborted babies link types of abortion