الدكتور موسى شتيوي

الدكتور موسى شتيوي

مدير مركز الدراسات الاستراتيجية

يسرني أن أرحب بكم في الموقع الإلكتروني لمركز الدراسات الاستراتيجية، الذي هو وحدة أكاديمية من وحدات الجامعة الأردنية منذ تأسيسه العام 1984 حتى غدا الآن واحداً من أهم مراكز الدراسات والأبحاث في الأردن والمنطقة.

لقد خطا المركز خلال العقدين الماضيين خطوات كبيرة، وحقق مكانة الصدارة بين المراكز الوطنية والإقليمية والعالمية، وها هو اليوم يواصل مسيرته البحثية والأكاديمية في ظل التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية على المستويات كافة: المحلية، والإقليمية، والدولية، الذي يمر بتطورات اجتماعية واقتصادية وسياسية توجب تعزيز البحث لعلمي الموضوعي، وبذل المزيد من الجهد والعطاء للمحافظة على التميز المرموق.

وسيمثل هذا الموقع الجسر الإلكتروني بين المركز والمجتمع الأردني والعالم: مؤسسات وأفراداً، من خلال النشرة الإخبارية الإلكترونية وما ينشر أيضاً عبر الموقع؛ إذ سيتمكن متصفحو الموقع من الاطلاع على نتائج الأبحات والدراسات واستطلاعات الرأي التي يجريها المركز، وذلك بعد الانتهاء منها ونشرها؛ ليتسنى للباحثين في شتى حقول المعرفة ومن مختلف المناطق أن يستفيدوا من معلوماتها وتحليلاتها المعمقة.

لقد تبوأ  المركز مكانة مرموقة بين المراكز البحثية في الأردن والمنطقة العربية، فهو عضو مؤسس في كل من الشبكة الأوروبية المتوسطية، وفي المعهد العربي للدراسات والاتصالات، والشبكة الأوروبية للأبحاث الاقتصادية، ويتمتع بشراكات مع جامعات ومراكز بحثية عالمية وإقليمية.

وانطلاقاً من سعي الجامعة الأردنية إلى التحول إلى جامعة عالمية وبحثية في آن واحد، فإن مركز الدراسات الاستراتيجية أخذ على عاتقه أن يكرس كل إمكانياته وقدراته ليقوم بدور رئيسي في وضع لبنات رئيسية في بناء الجامعة البحثية والعالمية، وأن يستمر في مسيرة العطاء البحثية التي بدأها قبل ما يزيد على عقدين من الزمن.

كما سيستمر المركز في النهج التواصلي الذي اتبعه منذ سنين، بل وسيعززه باستضافة كوكبة من السياسيين وصناع القرار والخبراء بشكل دوري للمساهمة في فهم أفضل لقضايا المجتمع المحلي والدولي والقضايا الراهنة في الأردن والمنطقة كالربيع العربي وتداعياته، وفي الاستمرار بعقد المحاضرات وحلقات النقاش التي من شأنها إفادة المجتمع المحلي وإغناء الدراسات التي يجريها المركز.

كما سيتابع المركز دوره في إجراء الدراسات والأبحاث التي تهم المجتمع ويتفاعل مع قضاياه، ويسعى المركز جاهداً إلى تحقيق هدفه المتمثل في أن يصبح رائداً في المنطقة بتحقيق المزيد من الإنجازات والاستمرار في أداء عمله بكفاءة وتميز وتعزيز تنافسيته مع المراكز الأخرى المرموقة.

لقد تم إيجاد هيكلة جديدة للمركز تعكس الاستجابة للحاجات المستجدة وتطور المركز، وسيعمل المركز في الفترة المقبلة على استقطاب عدد من الباحثين في تخصصات مختلفة، والعمل على ابتعاث باحثين شباب لاستكمال دراستهم في الجامعات العالمية.