تقوم دائرة الدراسات والسياسات بالإشراف على برامج الدراسات والسياسات التابعة للدائرة وضمان إجراء الدراسات والبحوث وعقد الندوات بكفاءة وفاعلية في المجالات والتحديات والقضايا الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وقضايا النوع الاجتماعي والأحزاب السياسية والأمنية والإقليمية والتي تواجه الاقتصاد الأردني وتواجه صانعو القرار وبما يتناسب مع غايات المركز وعلى المستويين الوطني والإقليمي.

 المهام الرئيسة لدائرة الدراسات والسياسات:

1. الإشراف على تنفيذ البرامج التابعة للدائرة وذلك من خلال الإشراف على دقة وكفاءة إعداد الدراسات والبحوث والتقارير العلمية في مختلف المجالات والتحديات والقضايا الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وقضايا النوع الاجتماعي والأحزاب السياسية والأمنية والإقليمية والتي صانع القرار وبما يتناسب مع غايات المركز وعلى المستويين الوطني والإقليمي.

2. الإشراف على عملية تعزيز الاتصال والتعاون ما بين المركز والقطاعين العام والخاص والمؤسسات البحثية الاقتصادية والجامعات الأخرى وخلايا التفكير المحلية الإقليمية والدولية.

3. ضمان كفاءة الفعاليات التي تقوم بها الدائرة من مؤتمرات وورشات عمل وندوات وزيارات في المجالات التي تعنى بها الدائرة.

4. التأكد من إعداد الكتب الاستراتيجية في المجالات المختلفة التي تقوم الدائرة بمتابعتها.

5. نشر الوعي لدى الرأي العام الأردني بالقضايا الاقتصادية والهامة في العالم بوجه عام، وفي العالم العربي والأردن بوجه خاص.

6. ضمان استقطاب الدراسات والمشاريع ذات الصلة بعمل البرامج التابعة للدائرة والتي يمكن تمويلها محلياً أو دولياً. والتنسيب بالمشاريع والبرامج المطلوبة.

7. الإِشراف على إعداد المجلات الدورية الصادرة عن المركز.

 

تضم الدائرة الشعب التالية:

 

  • شعبة المرصد والدراسات الاقتصادية
  • شعبة الدراسات الاستراتيجية والأمنية
  • شعبة الدراسات السياسية والاجتماعية