الهدف العام لدائرة استطلاعات الرأي العام والمسوحات :

ضمان قياس توقعات الرأي العام وتقييم أداء الحكومات الأردنية المتعاقبة وإجراء الدراسات والمسوحات العلمية حول القضايا المحلية والإقليمية والدولية المختلفة التي تعتبر من دوائر اهتمام المركز بدقة وموضوعية وحيادية، ووضع هذه البيانات والنتائج في خدمة الباحثين وصناع القرار لتعزيز القدرة على اتخاذ القرار بمنهج علمي موضوعي.

المهام الرئيسة للدائرة:

1. إعداد وتنفيذ المسوحات واستطلاعات الرأي العام على المستويات المحلية والعربية والدولية في المجالات المختلفة لكل من القطاعين العام والخاص بما في ذلك الاستطلاعات الدورية مثل تقييم اداء الحكومات ومقياس الديمقراطية والانتخابات وحقوق الانسان في الأردن والاستطلاعات الأخرى التي تقوم البرنامج بتنفيذها تلبية لطلبات يتلقاها المركز من جهات محلية أو إقليمية أو دولية.

2. إتباع الأسس والمنهجيات العلمية والأساليب البحثية المتطورة لتقييم وتحليل الرأي العام وإجراء المسوحات بهدف مأسسة المشاركة المجتمعية المحلية في عملية التنمية وترشيد القرارات بالاعتماد على نتائج الاستطلاعات عالية الجودة والدقة.

3. البدء بتنفيذ المسوحات من خلال:

- تحديد المشكلة التي تتطلب معرفة الرأي العام حولها.

-تحديد أداة التعرف على الرأي العام وأساليب تحليل البيانات والطرق المستخدمة لإعداد وتنفيذ الاستطلاعات سواء كان من خلال الاستطلاع الميداني المباشر بالمقابلة الشخصية أو الاستطلاع عبر الهاتف أو غير ذلك، وتحديد الموازنة المطلوبة للتنفيذ.

-القيام بتصميم الاستمارات وفقاً لطبيعة ومتطلبات الدراسة وأهدافها والفئات المستهدفة وذلك بالتنسيق مع الجهة المعنية وتدقيقها موضوعياً من حيث الوضوح والدقة ولغوياً.

-تصميم العينات وتحديد حجمها والمساحة أو الفئات المجتمعية التي ستغطيها الدراسة سواء كانت عينة وطنية تتطلب الزيارات الميدانية، أو عينة قادة رأي تتطلب العمل المكتبي من خلال الاتصال الهاتفي (الاحزاب السياسية وأساتذة الجامعات وكبار رجال الدولة ومدراء الشركات وغير ذلك)، واختيار (سحب) العينات مع مراعاة توزيع العينات حسب المحافظات أو حسب متطلبات الاستطلاعات والمسوحات.

-تحديد عدد المراقبين والباحثين غير المتفرغين المطلوبين واختيارهم واستقطابهم للعمل في مشاريع المسوحات.

-وضع خطة عمل لعملية تنفيذ المسوحات يتضمن أماكن العمل ومهام كل من المراقبين والباحثين المطلوبين وذلك لتمكينهم من العمل بمهنية عالية وتنظيم وتخطيط مسبق. 

-تعريف فرق العمل الميدانية بطبيعة المشروع وأهدافه ومتطلباته وتزويدهم بالاستمارات والخرائط الجغرافية والأدوات الأخرى المطلوبة.

-الإشراف على إجراء المسح الميداني أو المكتبي وملء الاستمارات الإحصائية وجمع البيانات وفقاً للآلية المحددة مع مراعاة توفير متطلبات اجراء البحث من وسائل نقل واتصالات وغيرها ومراجعة الاستمارات الإحصائية والتأكد من اكتمال النص في المعلومات قبل مغادرة الميدان.

-تدقيق وتصنيف البيانات وتبويبها وإدخالها باستخدام الأساليب العلمية الحديثة والحاسوب.

4. إجراء التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام البرمجيات الإحصائية المناسبة، واستخلاص النتائج وتنظيمها، والتنسيق مع المعنيين بتكنولوجيا المعلومات لتصميم برامج إدخال الاستمارة والتأكد من تصميم الاستمارة فنياً وإخراجها.

5. توفير المعلومات الموضوعية المبنية على منهجية علمية ووضع البيانات ونتائج الاستطلاعات في خدمة الباحثين وصناع القرار لتعزيز القدرة على اتخاذ القرار بمنهج علمي موضوعي.

6. تبادل الخبرات مع مراكز استطلاع الرأي العام المحلية والعربية والدولية.

7. نشر ثقافة استطلاع الرأي العام في المجتمع الأردني على المستويات كافة، وتعزيز ثقة المواطن بأهميتها.

8.  توفير قاعدة بيانات متكاملة للعينات الوطنية أو عينات قادة الرأي لتكون بمثابة خريطة تفصيلية لواقع المجتمع الأردني والاستفادة منها في عملية تخطيط الاستطلاعات وسحب العينات.

9. إعداد التقارير الدورية عن انجازات البرنامج.

 

وتضم الدائرة الشعب التالية:

  • شعبة التحليل الاحصائي
  • شعبة العمل الميداني