زيد عيادات أستاذ علوم سياسية وعلاقات دولية ومنظر لنظرية الألعاب، ومدير مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، والعميد المؤسس لكلية الأمير الحسين للدراسات الدولية في الجامعة الأردنية، حيث لا يزال أستاذاً بدوام كامل. وقد حصل على منح الأستذة والدراسية الزائرة من عدة جامعات أمريكية وأوروبية مختلفة.

من اهتماماته البحثية ومجالات خبرته: نظرية الألعاب والنمذجة، والمنهجيات، والإسلام السياسي، والفلسفة الإسلامية والأخلاق، وسياسات الشرق الأوسط، وقضايا اللاجئين والهجرة.

كما وله أدوار استشارية في مؤسسات حكومية وغير حكومية عديدة، منها الديوان الملكي الهاشمي الأردني. زيد عيادات هو أيضا مؤسس هيئة شباب الأردن، وهي منظمة غير حكومية تصمم سياسات وبرامج تشجع على المشاركة السياسية والمشاركة المدنية، بهدف دمج الشباب الأردني في العملية السياسية. علاوة على ذلك، يرأس عيادات مجلس النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (ARDD)، وعضو في اللجنة التوجيهية لمركز الأخلاق والسياسة العالمية في جامعة روما ومعهد غرب آسيا وشمال إفريقيا (WANA).

يقوم زيد عيادات بنشر أبحاثه على الصعيد الدولي، حيث كتب مؤخرًا "الإسلام، الدولة والحداثة: محمد عبد الجابر ومستقبل العالم العربي" و"الهجرة والأمن والمواطنة في الشرق الأوسط". من أكثر المقالات التي استشهد بها: "انتقال بدون لاعبين: دور الأحزاب السياسية في الثورات العربية" ، "الثورات العربية لعام 2011: نموذج توضيحي" ، "عقلانية العنف السياسي: نمذجة القاعدة ضد الولايات المتحدة" و"حساب الإجماع: مسار بديل للديمقراطية العربية".

 E Mailz.eyadat@css-jordan.org